| أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ALgR_Dz
الاعضاء
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 77 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 189 تاريخ الميلاد : 07/05/1997 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 21/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 27 الموقع : لالجزاير العمل/الترفيه : سس المزاج : سس
| موضوع: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الخميس مارس 22, 2012 5:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
---
الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري – حفظه الله –
: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين، وبعد،، فإنَّ مما لا شكَ فيه ما قرره وفقه الله من أنَّ الرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل؛ لأنَّ التَّمادي في الباطل دليلٌ على الخذلان، وأنَّ المرء قد مُكر به، كما قال الإمام ابن القيم في (الفوائد): “والخذلان أن يكلك الله إلى نفسك”.
و أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له عديدة منها:
1/ حبُّ السًّلطة والتَّصدر. قال العلامة الشاطبي رحمه الله في (الاعتصام): “آخر الأشياء نزولاً من قلوب الصَّالحين: حبُّ السُّلطة والتَّصدر”.
قال إبراهيم بن أدهم: “مَا صَدق َاللهَ عَبدٌ أَحَبَّ الشُّهرة “
قال الحافظ الذهبي معلِّقا: قلت: عَلاَمَة ُالمُخلِصِ الذي قد يُحِبُّ شُهرَةً، ولا يشعرُ بها، أنّه إذا عُوتب في ذلك لا يَحْرَدُ ولا يُبَرِّئُ نفسَهُ، بل يعترف ويقول: رحمَ الله من أهدى إليَّ عُيوبي، ولا يَكُنْ مُعْجباً بنفسِه؛ لا يشعرُ بعيوبها، بل لا يشعر أنّه لا يشعر، فإنّ هذا داءٌ مزمنٌ
[ سير أعلام النبلاء للذهبي 7 / 393 ]
و أنشد ابن عبدالبر في (جامع بيان العلم) (1 / رقم 975):
“حبُّ الرئاسـة داءٌ يحلــق الدنيا ويجعل الحبَّ حرباً للمحبينا
يفري الحلاقيم والأرحام يقطــعها فلا مروءة يبقها و لا ديـنا
مَنْ دان بالجهل أو قبل الرسوخ فما تَلفـيه إلاَّ عـدواً للمحقينا
يشنا العلوم ويقلي أهلها حســداً ضاهى بذلك أعداءَ النبيينا”
وقال أبو نعــيم : “والله ما هلك مَنْ هلكَ إلاَّ بحبِّ الرِّئاسة” (جامع بيان العلم) (1 / ص 570).
2/ الاستكبار و الإباء عن قبول الحقِّ؛ قال الإمام سفيان بن عيينة: “ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، وإنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه” (الحلية) (8 / 339).
وقال الإمام ابن القيم في (الفوائد) (ص 155): “من علامات السعادة والفلاح: أنَّ العبد كُلَّما زيدَ في عِلْمِه زِيْدَ في تواضعهِ ورَحْمَتِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عملهِ زِيدَ في خَوْفِهِ وحذَرِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عمرهِ نَقَصَ مِنْ حِرْصِهِ، وكُلَّما زِيدَ في مالهِ زِيْدَ في سَخَائِهِ وبذلهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وَجَاهِهِ زيدَ في قُرْبِهِ مِنَ النَّاسِ وقضاءِ حوائجهم والتَّواضع لهم.
وعلامات الشَّقاوة: أنَّه كُلَّما زيدَ في عِلْمِهِ زيدَ في كِبْرِهِ وتِيْهِهِ، وكُلَّما زيدَ في عَمَلِهِ زيدَ في فَخْرِهِ واحتقارِهِ للنَّاسِ وحسن ظنِّه بنفسهِ، وكُلَّما زيدَ في عُمرهِ زيدَ في حرصهِ، وكُلَّما زيدَ في مالهِ زيدَ في بُخْلِهِ وإمْسَاكهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وجَاهِهِ زيدَ في كِبْرِه وتِيْهِهِ، وهذه الأمورُ ابتلاءٌ مِنَ الله وامتحانٌ يبْتلي بها عبَادهُ فيَسْعدُ بها أقوامٌ ويَشْقَى بها أقوامٌ”.
قال أبوالدرداء رضي الله عنه: “علامة الجهلِ ثلاثة: العجبُ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه، وأنْ ينهى عن شيءٍ ويأتيه”
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “الإعجاب آفة الألباب”.
وقال غيره: “إعجاب المرء بنفسه دليلٌ على ضعف عقله”
وقالوا: “لا ترى المعجب إلاَّ طالباً للرئاسة”.
ينظر: (جامع بيان العلم) (1 / 570-571).
والمرء لا بدَّ أن يدرك تمام الإدراك أنَّ الله مطلعٌ عليه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأنَّ القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمان يقلبها كيف شاء سبحانه، أسند ابن أبي حاتم في (الزهد) (ص 49) عن الحسن رحمه الله قوله: (إنَّ القلب لأشد طيرورة من الريشة في يومٍ عاصفٍ).
ختم الله لنا ولكم بخير، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه | |
|
| |
d7i@1
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2552 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2892 تاريخ الميلاد : 09/02/1990 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 16/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 34 الموقع : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون العمل/الترفيه : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون المزاج : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الخميس مارس 22, 2012 8:53 pm | |
| .., مًوِضـوُعـ ـرآآئٍع تْسَلمُ يآغ ـآلًيْ .. لآ حِرْمَانٌ مِنْ جَدِيدَكـ تـ~ـحـ~ـاتـ~ـيd7i@1 | |
|
| |
JNoOoN
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 811 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 839 تاريخ الميلاد : 14/09/1991 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 28/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 33 الموقع : الـممـــ العربية ـلكة الـــعــرـالسعوديه ـبيه العمل/الترفيه : مصمم المزاج : رايق
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الخميس مارس 29, 2012 7:31 am | |
| شكرا لك جزاك الله الف الف خير جعله الله في ميزان حسناتك تقبل مروري ياغالي | |
|
| |
ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 1517 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1663 تاريخ الميلاد : 02/04/1992 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 22/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 32 الموقع : عسير العمل/الترفيه : التصميم المزاج : راآآيق^^~
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الخميس مارس 29, 2012 7:13 pm | |
| تسسلـ،،ـم يالـ غ ــالي..... مـوضووؤؤع رو ع ــــة ،، تااآابـ ع تـ ق دمــk ,,,
تـ ح ياتي
ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ | |
|
| |
βάЯβϊĆαП
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 568 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 744 تاريخ الميلاد : 01/01/1996 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 08/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 28 الموقع : --- العمل/الترفيه : =_= المزاج : -_-
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الجمعة مارس 30, 2012 12:06 am | |
| يسٍلمو عآلًطرحٍ ربيٍ يعطيكً آلف عآفيةة | |
|
| |
الفارس
المؤسسين
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 729 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1251 تاريخ الميلاد : 04/02/1992 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 19/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 32 الموقع : ستآيلي العمل/الترفيه : جآمعي المزاج : رآآآيق ع كاسة قهوهــ
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الجمعة مارس 30, 2012 3:42 am | |
| | |
|
| |
Ďơйјผαи ©
المؤسسين
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2142 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2438 تاريخ الميلاد : 26/10/1992 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 23/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 32 الموقع : منتدى ستايلي | ® Forum Styley العمل/الترفيه : مصمم المزاج : رآأإيِقً عُ طِوؤلِ الخُطٌ ..!
| موضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له الأحد أبريل 01, 2012 2:59 am | |
| | |
|
| |
| أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له | |
|