| أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 | |
|
+5ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ ramzen Ďơйјผαи © d7i@1 محمد عنبي 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عنبي
الاعضاء
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 26 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 48 تاريخ الميلاد : 11/07/1996 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 18/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 28 الموقع : http://moslim.ibda3.org العمل/الترفيه : سبحان الله المزاج : مبسوط
| موضوع: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الإثنين فبراير 20, 2012 8:53 pm | |
| أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه
• لا يصح وصف القرآن بأنه قديم ، وهذا من اصطلاح أهل البدع . • تحدى الله المشركين أن يأتوا بمثل القرآن أو بمثل عشر سورة ثم تحداهم بسورة فلم يستطيعوا . • تسمية سور القرآن وقع بعضها من الرسول صلى الله عليه وسلم كالبقرة وآل عمران وغيرها ، والأكثر من السور وقعت تسميتها من الصحابة . • ترتيب الآيات في المصحف كان من الرسول صلى الله عليه وسلم. • أما ترتيب السور كان باجتهاد الصحابة . • ولا يجوز لأحد أن يخالف في ذلك فقد أجمع الصحابة عليه . • القراءات الأخرى للقرآن , الأولى عدم القراءة بها في الصلاة خشية أن لا يفهمها العامة فينكرونها . • ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ومعنى ذلك : أن من قرأها ثلاث مرات فكأنه ختم القرآن كله وحصل على ثوابه . • قراءة القرآن من أفضل الأعمال ، ولكن قد تكون هناك أوقات وأحوال يكون غيره أفضل ، كالتسبيح في الركوع أفضل ، والدعاء آخر عصر الجمعة أفضل ، وهكذا .
• أيهما أفضل : قراءة القرآن من المصحف أو غيبا ؟ الأفضل ماكان أخشع للقلب . • احذر من رفع الصوت بالقرآن في المسجد لئلا تضايق المصلين والقراء ، وقد ورد النهي عن ذلك . • لا يجوز تعليق الآيات على الجدران والمكاتب وفي المنازل ، والقرآن أنزل للعمل به ، لا لتعليقه وتحسين البيت به ، وفعل ذلك ليس من هدي السلف مع حبهم للقرآن . • يحرم الدخول بالمصحف إلى الحمام لكن إذا خشي سرقته جاز للضرورة . • ولا يجوز السفر بالقرآن إلى أرض العدو كما عند البخاري (2768) وذلك خشية امتهانه واحتقاره واللعب به ، ولكن إذا وثق الإنسان بأن العدو لن يأخذوه فلا بأس ، لأنه قد يسافر وتطول مدة السفر فلا يقرأ القرآن فقد ينساه . • بعض الجرائد تكون فيها بعض الآيات ، فاحذر من اتخاذ تلك الجرائد سفرا أو نحو ذلك لما فيه من امتهان الآيات . • من كان عنده مصحف ممزق أو كتب فيها آيات يريد التخلص منها فإما : أن يحرقها أو يدفنها في مكان طيب . ( قاله ابن باز ) . • بعض الناس يستخدم بعض الآيات في أمور لا تستحق ، كقول أحدهم إذا رأى صاحبه ( " لقد جئت على قدر يا موسى " ) أو عند حضور الطعام يقول ( " كلوا واشربوا هنيئا .. " ) والواجب ترك ذلك لما فيه من امتهان الآيات ، فيجب صيانة القرآن عما لا يليق . ( قاله ابن باز ) . • بعض المؤسسات والشركات والمستشفيات تضع في جهاز الهاتف مقاطع من الآيات تكون عند انتظار المتصل ، وهناك فتوى من اللجنة الدائمة بأن ذلك العمل لا ينبغي لأن القرآن أنزل للتدبر وللعمل به ، لا لملء الفراغ أو للتسلية . • حفظ القرآن من أعظم النعم وللحفظ أسباب : الدعاء ، صدق النية ، ترك الذنوب ، الحفظ على مصحف واحد لئلا تختلف عليك أماكن الآيات ، أن يكون لك أخ يساعدك في الحفظ وتجويد القراءة ، وأن تقرأ ما حفظت في الصلوات . • نسيان القرآن لا بد منه ، ولكن فرق بين من ينسى لإعراضه عن القرآن وتركه له ، وبين من ينسى مع عنايته بالمراجعة . وهذا لا يأثم بخلاف الأول . • احذر من هجر القرآن ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وهجر القرآن أنواع : 1- هجر تلاوته . 2- هجر العمل به . 3- هجر الحفظ . 4- هجر التحاكم إليه . 5- هجر الاستشفاء به . 6- هجر تدبره . • لا يجوز لمن كان على غير طهارة أن يمس المصحف لحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) رواه مالك (419) . وهذا مذهب جمهور العلماء . • من كان عليه حدثا أكبر "جنابة" فلا يجوز له مس المصحف ، ولا يجوز له قراءة شيء من القرآن لحديث علي (( كان صلى الله عليه وسلم لا يحجزه شيء من القرآن إلا الجنابة )) رواه أحمد (1/84،124) وأبو داوود (229) وحسنه الحافظ ابن حجر . • من كان عليه حدث أصغر يجوز له القراءة فقط بدون مس . وقد نقل النووي الإجماع على ذلك . المجموع (2/69) . • الحائض والنفساء لا يجوز لهما مس المصحف للحديث السابق ، أما القراءة بدون مس فالصحيح أنه يجوز لهما ذلك لأنه لم يثبت دليل يمنع من ذلك وهذا اختيار ابن تيمية وابن باز وغيرهم ، أما حديث (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن )) فقد رواه الترمذي (131) ولايصح .
• قد يقول قائل لماذا الفرق بين الحائض والجنب ، فالجواب : أن أمر الحائض ليس بيدها وإنما هو أمر الله تعالى كتبه عليها وأما الجنب فيستطيع رفع الجنابة وذلك بالاغتسال. • يجوز للحائض قراءة القرآن من كتب التفسير ونحوها من الكتب المشتملة على الآيات . • إذا سلم عليك أحد وأنت تقرأ القرآن فرد عليه ثم عد للتلاوة لتجمع بين الأجرين . حديث (( لا يمس القران إلا طاهر )) قال ابن تيمية : قال مما : لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه لعمرو بن حزم وقال ابن عبد البر : تلقاه العلماء بالقبول . • هل يجوز للأطفال الصغار مس المصحف بغير طهارة ؟ على أقوال ، الصحيح نعم يجوز ذلك لأمور : 1- لأنهم غير مكلفين من الناحية الشرعية بالوضوء . 2- أن في تكليفهم بذلك مشقة عليهم . 3- لأنهم بحاجة إلى تعلم القرآن ، وأمرهم بالطهارة قد يبعدهم عن ذلك . ولكن ينبغي تعويدهم على الطهارة عند مس المصحف ليسهل ذلك عليهم . • أشرطة التسجيل التي تحتوي على القرآن لا حرج من لمسها بغير طهارة . • يجوز للمحدث حدثا أصغر كتابة القرآن كما سبق وأنه يجوز له القراءة بدون لمس . • بعض الناس يسمي القرآن بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة كقولهم : نظام علمي ، أو الدستور ، ونحو ذلك ، والذي ينبغي الاقتصار على ما ورد في الكتاب والسنة . • لا حرج في وضع مسابقات لطلاب تحفيظ القرآن . • أخذ المال على تلاوة القرآن على أحوال : 1- ما يفعله بعضهم إذا مات له ميت يأتي بقارئ ليقرأ ، وهذا من البدع ، وأخذ المال على ذلك محرم لأنه ممن قصد بتلاوته "الدنيا". 2- ما يأخذه أئمة المساجد من راتب على عمله ذلك ، فهذا لا بأس به ، لأنه ليس لأجل التلاوة ولا لأجل الصلاة إنما يأخذه مقابل تفرغه عن شغله الخاص بواجب كفائي عن المسلمين ، وذلك المال هو من بيت مال المسلمين . 3- إذا كان يأخذ المال لتعليمه القرآن ، كما يأخذه المدرسين الذين يدرسون الأبناء فهذا لا حرج فيه ، لعموم حديث (( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله )) رواه البخاري . 4- ما يأخذه القارئ الذي يقرأ على المرضى ، وهذا لا بأس به ، لقصة أبي سعيد لما قرأ على الكافر واشترط "جعلا" أي ثمنا سواء مالا أو غيره . وأقره النبي صلى الله عليه وسلم . البخاري (2115) . • قراءة الإدارة : أن يقرأ قارئ ثم يقطع قراءته ويكمل غيره ، وهكذا ، لا بأس بها ، واختاره النووي وابن تيمية . • قراءة القرآن بصوت واحد مسموع ليس مشروعا ولم يكن من عمل السلف الصالح ، لكن إذا كان القصد من ذلك هو التعليم فلا بأس به . (اللجنة الدائمة ) . • قول "صدق الله العظيم" : بدعة ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يفعلوا ذلك . (اللجنة الدائمة) . • تقبيل القرآن قبل القراءة أو بعدها ، ليس له أصل ، ولم يفعل ذلك سيد البشر صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته الكرام . (اللجنة الدائمة ) . • ترجمة القرآن لا تجوز لما فيه من تحريف المعاني ، ولكن لا بأس من ترجمة معاني القرآن ، ولكن لا بد أن تكون الترجمة صحيحة وأن يكون المترجم أهلا لذلك خشية أن يوقع في كتاب الله ما ليس منه . • ترجمة معاني القرآن ليس لها أحكام القرآن ، فيجوز لمسها بغير طهارة ، ويجوز للكافر النظر فيها ، لكن لا يجوز أن يتعبد بما فيها فلا يقرأ الترجمة في صلاته ، لأن ذلك خاص بذات القرآن . • ينبغي العناية بقراءة كتب التفسير لأن في ذلك فهم لكتاب الله تعالى . • وأفضل كتب التفسير : "تفسير السعدي" و "تفسير ابن كثير" . • يجوز للكافر أن يمس الكتب المشتملة على بعض آيات من القرآن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقل كتابا فيه ( يا أهل الكتاب .. ) رواه البخاري . • قراءة القرآن بالألحان ليست من السنة ، بل نص النووي ع لى تحريمها ، واختاره الجمهور . يتبع
| |
|
| |
d7i@1
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2552 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2892 تاريخ الميلاد : 09/02/1990 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 16/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 34 الموقع : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون العمل/الترفيه : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون المزاج : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الخميس فبراير 23, 2012 1:23 am | |
| | |
|
| |
Ďơйјผαи ©
المؤسسين
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2142 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2438 تاريخ الميلاد : 26/10/1992 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 23/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 32 الموقع : منتدى ستايلي | ® Forum Styley العمل/الترفيه : مصمم المزاج : رآأإيِقً عُ طِوؤلِ الخُطٌ ..!
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الخميس فبراير 23, 2012 9:13 pm | |
| | |
|
| |
ramzen
المؤسسين
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 970 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1092 تاريخ الميلاد : 02/02/1991 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 04/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 33 الموقع : 1991 العمل/الترفيه : طالب/ السباحة المزاج : فرحااااااااااااااان
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الأحد مارس 04, 2012 2:33 am | |
| | |
|
| |
ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 1517 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1663 تاريخ الميلاد : 02/04/1992 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 22/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 32 الموقع : عسير العمل/الترفيه : التصميم المزاج : راآآيق^^~
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الأحد مارس 04, 2012 7:17 pm | |
| | |
|
| |
JNoOoN
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 811 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 839 تاريخ الميلاد : 14/09/1991 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 28/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 33 الموقع : الـممـــ العربية ـلكة الـــعــرـالسعوديه ـبيه العمل/الترفيه : مصمم المزاج : رايق
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الإثنين أبريل 02, 2012 10:42 pm | |
| | |
|
| |
MeDa DesIgn
General Admin
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 887 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1159 تاريخ الميلاد : 16/02/1996 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 17/02/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 28 الموقع : https://styley.mam9.com العمل/الترفيه : طالب المزاج : Mr.meda
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الأحد أبريل 15, 2012 8:40 pm | |
| | |
|
| |
domo3
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 380 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 390 تاريخ الميلاد : 21/09/1990 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 29/04/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 34 الموقع : styles العمل/الترفيه : studant المزاج : gd
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الأحد أبريل 29, 2012 11:38 pm | |
| موضووووع راااائع
الله يعطيك العافية وجزاك الله خيرا | |
|
| |
همس الشوق
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 209 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 215 تاريخ الميلاد : 19/11/1998 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 08/03/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 26 الموقع : a7ssas.roo7.biz العمل/الترفيه : . المزاج : عادي
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الإثنين أبريل 30, 2012 8:14 am | |
| .., رآئع ,, يسلموو يآغ ـآلي .. اللهـ لايحرمكـ الاجر،، تحيآتي ♥ ♥ ☺ | |
|
| |
domo3
عضو نشيط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 380 ■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 390 تاريخ الميلاد : 21/09/1990 ■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 29/04/2012 ■ - [ آلعٍمر» * : 34 الموقع : styles العمل/الترفيه : studant المزاج : gd
| موضوع: رد: أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 الإثنين أبريل 30, 2012 9:39 pm | |
| موضوع جميل
باارك الله فيك.. | |
|
| |
| أكثر من 80 مسألة وفائدة تتعلق بالقران وأحكامه 1 | |
|