هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حكم استخدام الفيسبوك في تسويق المنتجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
عضو نشيط

$ جون سينا $


الحمل الفأر
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 157
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 197
تاريخ الميلاد : 12/04/1996
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 31/12/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 28
الموقع : http://kings.bbgraf.com/
العمل/الترفيه : كلية الطيران
المزاج : عاشق منتدي ستايلي

  حكم استخدام الفيسبوك في تسويق المنتجات	 Empty
مُساهمةموضوع: حكم استخدام الفيسبوك في تسويق المنتجات      حكم استخدام الفيسبوك في تسويق المنتجات	 Emptyالأحد أبريل 21, 2013 4:39 pm

پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته


آلسؤآل:
مآ حگم آستخدآم " آلفيسپوگ " في آلتسويق ، پمعنى أريد آلعمل من آلمنزل ، وهنآگ سيدة لديهآ مصنع إنتآچ منتچآت للأطفآل ، مثل ملآپس أو سرير ، وتريد من گل محآفظة مندوپة لهآ تسوق للمنتچآت من خلآل آلإنترنت ، ويگون لهآ نسپة 10 پآلمآئة ، أنتم تعلمون أن " آلفيس " مچآله وآسع ، فهل يچوز لي أن أنشىء چروپآ عليه ، وأضم عليه أعضآء من محآفظتي لأعرض عليهم آلمنتچآت أولآ پأول ، أخشى شيئين : آلأول أن يتعرف من خلآل آلچروپ پنت على شآپ فأحآسپ على ذلگ ، أم أفضل أن أچعله للپنآت فقط ، وحتى إذآ گآن للپنآت فقط فهنآگ آلگثير يضعن صور ممثلآت ، وپنآت غير محچپآت ، أو يضعن أغآني على آلپروفآيل آلخآص پهم ، فأخشى أن ينقلهآ أحد من عندهم ويستخدمهآ فأحآسپ على ذلگ ، هل مآ أفگر په صحيح ويگون هذآ في ميزآن سيئآتي ، أم ليس لي شأن پهذآ ؟



آلچوآپ :
آلحمد لله
آستعمآل موآقع آلتوآصل آلآچتمآعي في آلدعآية وآلإعلآن أصپح آليوم من أنفع آلوسآئل وأيسرهآ تگلفة على آلمنتچين ، فقد غدت وآحة وآسعة للتعريف پآلمنتچآت وآلتسويق لهآ پعيدآ عن آلوسآئل آلترويچية آلأخرى آلتي تگلف آلمپآلغ آلطآئلة ، ولآ تحقق سوى آنتشآر محدود ، لذلگ لچأ آلگثيرون إلى هذه آلموآقع " گآلفيسپوگ " مثلآ ، مستعينين پپعض آلمختصين أو پپعض آلتطپيقآت آلمهمة في هذآ آلمچآل ، ونشأ عن ذلگ مچتمعآت گآملة لهآ خصآئصهآ وميزآتهآ .
ولعل ذلگ يقتضي منآ آلتنپيه على پعض آلأحگآم آلشرعية آلمتعلقة پهذه آلمچتمعآت ، فمن ذلگ:
أولآ :
يچپ تخصيص گل چنس پمچموعة خآصة ، وعدم إنشآء مچموعآت " groups " يختلط فيهآ آلچنسآن ، فقد آخترنآ في موقعنآ سد هذآ آلپآپ لغلق ذرآئع آلمعآصي آلنآشئة عن تعآرف آلچنسين ، وإذآ گآن آنفصآل آلرچآل عن آلنسآء مشروعآ في آلمسآچد آلتي أقيمت لعپآدة آلله ، پل گآنت صفوف آلنسآء في آلعهد آلنپوي – آلذي هو أشرف آلعهود وأطهرهآ – منفصلة عن صفوف آلرچآل في آلصلآة ، فمن پآپ أولى أن يتحقق هذآ آلفصل أيضآ في موآقع آلتوآصل آلآچتمآعي .
يرچى مرآچعة آلفتوى رقم : (169654) .
ثآنيآ :
أمآ عن آلصور آلشخصية فلآ پد أيضآ من نصيحة عآمة ينپَّه عليهآ آلمشترگون في آلمچموعة پضرورة مرآعآة آلآدآپ آلشرعية في تلگ آلصور ، مع آلتحذير پمنع أي مشترگ يدخل پصور فآضحة تخرچ پآلمچموعة عن آلمقآصد آلتي أنشئت لأچلهآ ، وهذآ آلضپط لآ پد منه في پعض آلأحوآل آلتي تظهر فيهآ آلصورة آلشخصية على وچه مثير للريپة وآلشپهة ، أو مثير للفتنة وآلشهوة ، إلآ مآ يتعذر متآپعته أو يشق مشقة پآلغة ، فمثله يتحمل وزره صآحپ آلحسآپ وليس مشرف آلمچموعة .
ثآلثآ :
مآ قد ينشره پعض آلمشترگين في حسآپآتهم من أمور تخآلف آلشريعة لآ يحآسپ عليه مشرف آلمچموعة ؛ إذ ليس ذلگ من سلطآنه ولآ من تحگمه ، وإنمآ يتحمل إثمة آلنآشر وآلمشآرگ ، وآلله عز وچل يقول : ( وَلَآ تَگْسِپُ گُلُّ نَفْسٍ إِلَّآ عَلَيْهَآ وَلَآ تَزِرُ وَآزِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَپِّگُمْ مَرْچِعُگُمْ فَيُنَپِّئُگُمْ پِمَآ گُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) آلأنعآم/164، ولآ يقتضي ذلگ تحريم إنشآء آلمچموعآت آلتوآصلية آپتدآء ؛ إذ آلآستعمآل آلمحرم لآ يغلق أپوآپ آلآنتفآع آلمپآح ؛ وإلآ فسد آلگثير من أپوآپ آلمپآح ، وضآقت آلأمور على أهل آلخير ، وآلشريعة لآ ترد پمثل ذلگ ، وقد قآل آلفقهآء رحمهم آلله : " يغتفر في آلتوآپع مآ لآ يغتفر في غيرهآ "، آنظر " آلأشپآه وآلنظآئر " للسيوطي (ص120)، فلمآ گآنت پيآنآت حسآپآت آلمشترگين ليست مقصودة پإنشآء آلمچموعة ، وإنمآ آلمقصود صفحة آلحوآر وآلإعلآن آلتي يگتپ فيهآ چميع آلأعضآء ، آغتفر وچود پعض آلمحرمآت في حسآپآتهم آلشخصية ، خآصة وأنهآ لآ تظهر إلآ لمن تقصد آلتفتيش فيهآ وآلپحث عنهآ .
رآپعآ :
وأخيرآ يچپ مرآعآة آلصدق في آلحديث ، وآلأمآنة في آلعرض ، وآچتنآپ گل مپآلغة في آلثنآء على آلسلعة لترويچهآ ، فعَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ آلنَّپِيِّ صَلَّى آللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَآلَ : ( ثَلآَثَةٌ لآَ يُگَلِّمُهُمُ آللَّهُ يَوْمَ آلقِيَآمَةِ ، وَلآَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ : رَچُلٌ حَلَفَ عَلَى سِلْعَةٍ لَقَدْ أَعْطَى پِهَآ أَگْثَرَ مِمَّآ أَعْطَى وَهُوَ گَآذِپٌ ، وَرَچُلٌ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ گَآذِپَةٍ پَعْدَ آلعَصْرِ لِيَقْتَطِعَ پِهَآ مَآلَ رَچُلٍ مُسْلِمٍ ، وَرَچُلٌ مَنَعَ فَضْلَ مَآءٍ فَيَقُولُ آللَّهُ آليَوْمَ أَمْنَعُگَ فَضْلِي گَمَآ مَنَعْتَ فَضْلَ مَآ لَمْ تَعْمَلْ يَدَآگَ ) روآه آلپخآري (2369) .
وآلله أعلم .


موقع آلإسلآم سؤآل وچوآپ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kings.bbgraf.com/
 
حكم استخدام الفيسبوك في تسويق المنتجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ستايلي :: الثقافة الإسلامية Islamic Culture l ~-
انتقل الى: