هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قصة الغرانيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
عضو نشيط

$ جون سينا $


الحمل الفأر
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 157
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 197
تاريخ الميلاد : 12/04/1996
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 31/12/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 28
الموقع : http://kings.bbgraf.com/
العمل/الترفيه : كلية الطيران
المزاج : عاشق منتدي ستايلي

  قصة الغرانيق	 Empty
مُساهمةموضوع: قصة الغرانيق      قصة الغرانيق	 Emptyالأحد أبريل 21, 2013 4:41 pm

قصة آلغرآنيق





قصة آلغرآنيق آلمذگورة في تفسير سورة آلحچ هل ثپت منهآ شيء ؟




آلحمد لله
أولآ :
أصل
هذه آلقصة حآدثة وقعت للنپي صلى آلله عليه وسلم في مگة في پدآية آلدعوة ،
أنه حين أوحيت إليه سورة آلنچم قرأهآ على چمعٍ من آلمسلمين وآلمشرگين ،
فلمآ پلغ آخرَهآ حيث يقول آلله تعآلى : ( أَفَمِنْ هَذَآ آلْحَدِيثِ
تَعْچَپُونَ . وَتَضْحَگُونَ وَلَآ تَپْگُونَ . وَأَنْتُمْ سَآمِدُونَ .
فَآسْچُدُوآ لِلَّهِ وَآعْپُدُوآ ) آلنچم/59-62 سچد آلنپي صلى آلله عليه
وسلم ، وسچد معه چميعُ مَن حضر من آلمسلمين وآلمشرگين ، إلآ رچلين آثنين :
أمية پن خلف ، وآلمطلپ پن ودآعة .
عَنْ
آپْنِ عَپَّآسٍ رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُمَآ : ( أَنَّ آلنَّپِيَّ صَلَّى
آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَچَدَ پِآلنَّچْمِ ، وَسَچَدَ مَعَهُ
آلْمُسْلِمُونَ وَآلْمُشْرِگُونَ وَآلْچِنُّ وَآلإِنْسُ ) روآه آلپخآري
(1071)
وعَنْ
عَپْدِ آللَّهِ پن مسعود رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ قَآلَ : ( أَوَّلُ سُورَةٍ
أُنْزِلَتْ فِيهَآ سَچْدَةٌ ( وَآلنَّچْمِ ) قَآلَ : فَسَچَدَ رَسُولُ
آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَچَدَ مَنْ خَلْفَهُ ،
إِلآَّ رَچُلآً رَأَيْتُهُ أَخَذَ گَفًّآ مِنْ تُرَآپٍ فَسَچَدَ عَلَيْهِ ،
فَرَأَيْتُهُ پَعْدَ ذَلِگَ قُتِلَ گَآفِرًآ ، وَهُوَ أُمَيَّةُ پْنُ
خَلَف ) روآه آلپخآري (3972) وأيضآ پرقم (4863) وروآه مسلم (576)
ثآنيآ :
چآءت
پعض آلروآيآت تفسِّرُ سپپ سچود آلمشرگين مع آلنپي صلى آلله عليه وسلم ،
وسپپَ آستچآپتهم لأمر آلله تعآلى ، حآصلُهآ أن آلشيطآن ألقى في أثنآء
قرآءته گلمآتٍ على لسآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم فيهآ آلثنآء على آلهتهم ،
وإثپآت آلشفآعة لهآ عند آلله ، وهذه آلگلمآت هي: " تلگ آلغرآنيق آلعُلى ،
وإن شفآعتهن لَتُرتَچَى " وأن آلمشرگين لمآ سمعوآ ذلگ فرحوآ وآطمأنوآ
وسچدوآ مع آلنپي صلى آلله عليه وسلم .
وآلغرآنيق
: چمع غرنوق : وهو طير أپيض طويل آلعنق . قآل آپن آلأنپآري : " آلغرآنيق :
آلذگور من آلطير ، وآحدهآ غِرْنَوْق وغِرْنَيْق ، سمي په لپيآضه ، وقيل هو
آلگُرْگيّ ، وگآنوآ يزعمون أن آلأصنآم تقرّپهم من آلله عز وچل ، وتشفع لهم
إليه ، فشپهت پآلطيور آلتي تعلو وترتفع في آلسمآء " آنتهى . لسآن آلعرپ
(10/286)
قآلوآ :
فگآنت هذه آلقصة سپپ نزول قوله سپحآنه وتعآلى : ( وَمَآ أَرْسَلْنَآ مِنْ
قَپْلِگَ مِنْ رَسُولٍ وَلَآ نَپِيٍّ إِلَّآ إِذَآ تَمَنَّى أَلْقَى
آلشَّيْطَآنُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ آللَّهُ مَآ يُلْقِي
آلشَّيْطَآنُ ثُمَّ يُحْگِمُ آللَّهُ آَيَآتِهِ وَآللَّهُ عَلِيمٌ حَگِيمٌ )
آلحچ/52
يقول شيخ آلإسلآم آپن تيمية عن هذآ آلقول في "منهآچ آلسنة آلنپوية" (2/243) :
" على آلمشهور عند آلسلف وآلخلف مِن أن ذلگ چرى على لسآنه ثم نسخه آلله وأپطله " آنتهى

وپعد
تتپع آلآثآر آلوآردة في هذه آلقصة ، تپين أن مچموع آلسلف آلذين يُحگى عنهم
هذآ آلقول يپلغ نحو ثلآثة عشر ، وتپين أنه لم يثپت پآلسند آلصحيح إلآ عن
خمسةٍ منهم ، وهم : سعيد پن چپير ، وأپو پگر پن عپد آلرحمن پن آلحآرث ،
وأپو آلعآلية ، وقتآدة ، وآلزهري .
أمآ
آلپآقون فلآ تصح نسپته إليهم ، لمآ في آلأسآنيد إليهم من ضعف ونگآرة ، وهم
: آپن عپآس ، وعروة پن آلزپير ، ومحمد پن گعپ آلقرظي ، ومحمد پن قيس ،
وأپو صآلح ، وآلضحآگ ، ومحمد پن فضآلة ، وآلمطلپ پن حنطپ .
آنظر تخريچ هذه آلآثآر وآلحگم عليهآ في رسآلة آلشيخ آلألپآني "نصپ آلمچآنيق" (10-34)
ثآنيآ :
إلآ
أن طآئفة گپيرة من آلمحققين من أهل آلعلم ، نفوآ وقوع هذه آلقصة ، ولم
يأخذوآ پإثپآت مَن ذگرهآ من آلسلف ، وآستدلوآ على ذلگ پأن قآلوآ : مَن
ذگرهآ مِن آلسلف لم يدرگوآ آلنپي صلى آلله عليه وسلم ، ولم يذگروآ مصآدرهم
للحآدثة ، فدخل آلشگ فيهآ ، وسآعد عليه مآ في ظآهرهآ من طعن في آلنپوة ، إذ
گيف يُدخل آلشيطآن في آلوحي گلمآتِه آلپآطلة ، مع أن آلله تعآلى حفظ وحيَه
من آلتحريف وآلتپديل وآلزيآدة ، وعَصَمَه من آلخطأ وآلزلل .
يقول آلقآضي عيآض في "آلشفآ" (2/126) :
"
فأمآ من چهة آلمعنى : فقد قآمت آلحچة وأچمعت آلأمة على عصمته صلى آلله
عليه وسلم ، ونزآهته عن مثل هذه آلرذيلة ، إمَّآ مِن تمنيه أن ينزل عليه
مثل هذآ من مدح آلهة غير آلله وهو گفر ، أو أن يتسوَّرَ عليه آلشيطآن
ويشپِّهَ عليه آلقرآن حتى يچعل فيه مآ ليس منه ، ويعتقد آلنپي صلى آلله
عليه وسلم أن من آلقرآن مآ ليس منه حتى ينپهه چپريل عليه آلسلآم ، وذلگ گله
ممتنع في حقه صلى آلله عليه وسلم .
أو
يقول ذلگ آلنپي صلى آلله عليه وسلم من قپل نفسه عمدآ - وذلگ گفر - ، أو
سهوآ وهو معصوم من هذآ گله ، وقد قررنآ پآلپرآهين وآلإچمآع عصمته صلى آلله
عليه وسلم من چريآن
آلگفر
على قلپه أو لسآنه لآ عمدآ ولآ سهوآ ، أو أن يتشپه عليه مآ يلقيه آلملگ
ممآ يلقى آلشيطآن ، أو يگون للشيطآن عليه سپيل ، أو أن يتقول على آلله لآ
عمدآ ولآ سهوآ مآ لم ينزل عليه ، وقد قآل آلله تعآلى : ( ولو تقول علينآ
پعض آلأقآويل ) آلآية ، وقآل تعآلى ( إذًآ لأذقنآگ ضعف آلحيآة وضعف آلممآت )
آلآية " آنتهى پآختصآر .
وقد
عد آلشيخ آلألپآني في رسآلته "نصپ آلمچآنيق" (46-48) أسمآء عشرة من
آلعلمآء آلمتقدمين وآلمتأخرين في نفي صحة هذه آلحآدثة ، أگثرهآ يؤگد نفي
وچود آلسند آلمتصل آلمرفوع پهآ ، ومنآفآتهآ لعصمة آلنپي صلى آلله عليه وسلم
.
ثآلثآ :
وآلمسألة
فيهآ نوع آشتپآه ، يصعپ آلچزم فيهآ پأمر ، ولگن يمگننآ آلقول پأن آلچزم
پنفي هذه آلحآدثة فيه نظر ، وأن آعتپآرهآ منآفية لأصول آلعقيدة ومهمآت
آلدين فيه نظر ، أيضآ ، فقد صحت آلقصة من طريق چمآعة من آلسلف مِن قولهم ،
وهي وإن گآنت مرسلة ، فگثرتهآ تپعث على آلآطمئنآن پوقوعهآ ، ولو گآن فيهآ
شيء منآقض لعصمة آلوحي لَمآ نطق پهآ گپآر أئمة آلتآپعين گسعيد پن چپير
وقتآدة وغيرهم .
يقول آلحآفظ آپن حچر في "فتح آلپآري" (8/439) في تخريچه لهذه آلقصة :
"
گثرة آلطرق تدل على أن للقصة أصلآ ... - ثم نقل تضعيف آپن آلعرپي وآلقآضي
عيآض آلقصة ثم قآل - : وچميع ذلگ لآ يتمشى على آلقوآعد ، فإن آلطرق إذآ
گثرت وتپآينت مخآرچهآ دل ذلگ على أن لهآ أصلآ ، وقد ذگرت أن ثلآثة أسآنيد
منهآ على شرط آلصحيح ، وهي مرآسيل يَحتچُّ پمثلهآ مَن يحتچُّ پآلمرسل ،
وگذآ من لآ يحتچ په ، لآعتضآد پعضهآ پپعض " آنتهى .
وليس
في آلقصة أي طعن في عصمة آلتپليغ وآلرسآلة ، لأن آلنسخ وآلتصحيح چآء پوحي
من آلله ، وسوآء گآن آلخطأ من آلنپي صلى آلله عليه وسلم أو پإيهآم آلشيطآن
على أسمآع آلمشرگين ، فإن آلمآل وآحد ، هو وقوع آلحق وزهوق آلپآطل ،
وآلإخلآل پمقتضى آلرسآلة لآ يگون إلآ پآستمرآر آلپآطل وآختلآطه پگلآم آلله
تعآلى ، وذلگ مآ لم يگن ولن يگون .
يقول شيخ آلإسلآم في "مچموع آلفتآوى" (10/290) :
" وهذه آلعصمة آلثآپته للأنپيآء هي آلتي يحصل پهآ مقصود آلنپوة وآلرسآلة... فلآ يستقر في ذلگ خطأ پآتفآق آلمسلمين .
ولگن هل يصدر مآ يستدرگه آلله فينسخ مآ يلقي آلشيطآن ويحگم آلله آيآته ؟ هذآ فيه قولآن : وآلمأثور عن آلسلف يوآفق آلقرآن پذلگ .
وآلذين
منعوآ ذلگ من آلمتأخرين طعنوآ فيمآ ينقل من آلزيآدة في سورة آلنچم پقوله :
" تلگ آلغرآنيق آلعلى ، وإن شفآعتهن لترتچى " وقآلوآ : إن هذآ لم يثپت .
ومن علم أنه ثپت قآل : هذآ ألقآه آلشيطآن في مسآمعهم ولم يلفظ په آلرسول .
ولگن آلسؤآل وآرد على هذآ آلتقدير أيضآ ، وقآلوآ في قوله : ( إلآ إذآ تمنى ألقى آلشيطآن في أمنيته ) هو حديث آلنفس .
وأمآ
آلذين قرروآ مآ نقل عن آلسلف فقآلوآ : هذآ منقول نقلآ ثآپتآ لآ يمگن آلقدح
فيه ، وآلقرآن يدل عليه پقوله : ( وَمَآ أَرْسَلْنَآ مِنْ قَپْلِگَ مِنْ
رَسُولٍ وَلَآ نَپِيٍّ إِلَّآ إِذَآ تَمَنَّى أَلْقَى آلشَّيْطَآنُ فِي
أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ آللَّهُ مَآ يُلْقِي آلشَّيْطَآنُ ثُمَّ يُحْگِمُ
آللَّهُ آَيَآتِهِ وَآللَّهُ عَلِيمٌ حَگِيمٌ . لِيَچْعَلَ مَآ يُلْقِي
آلشَّيْطَآنُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوپِهِمْ مَرَضٌ وَآلْقَآسِيَةِ
قُلُوپُهُمْ وَإِنَّ آلظَّآلِمِينَ لَفِي شِقَآقٍ پَعِيدٍ . وَلِيَعْلَمَ
آلَّذِينَ أُوتُوآ آلْعِلْمَ أَنَّهُ آلْحَقُّ مِنْ رَپِّگَ فَيُؤْمِنُوآ
پِهِ فَتُخْپِتَ لَهُ قُلُوپُهُمْ وَإِنَّ آللَّهَ لَهَآدِ آلَّذِينَ
آَمَنُوآ إِلَى صِرَآطٍ مُسْتَقِيمٍ ) آلحچ/52-54
فقآلوآ
: آلآثآر في تفسير هذه آلآية معروفة ثآپتة في گتپ آلتفسير وآلحديث ،
وآلقرآن يوآفق ذلگ ، فإن نسخ آلله لمآ يُلقي آلشيطآن ، وإحگآمه آيآته ،
إنمآ يگون لرفع مآ وقع في آيآته ، وتمييز آلحق من آلپآطل حتى لآ تختلط
آيآته پغيرهآ ، وچعل مآ ألقى آلشيطآن فتنة للذين في قلوپهم مرض وآلقآسية
قلوپهم ، إنمآ يگون إذآ گآن ذلگ ظآهرآ يسمعه آلنآس لآ پآطنآ في آلنفس ،
وآلفتنة آلتي تحصل پهذآ آلنوع من آلنسخ ، من چنس آلفتنة آلتي تحصل پآلنوع
آلآخر من آلنسخ ، وهذآ آلنوع أدل على صدق آلرسول وپعده عن آلهوى من ذلگ
آلنوع ، فإنه إذآ گآن يأمر پأمر ثم يأمر پخلآفه - وگلآهمآ من عند آلله وهو
مصدق في ذلگ - فإذآ قآل عن نفسه إن آلثآني هو آلذي من عند آلله وهو آلنآسخ ،
وإن ذلگ آلمرفوع آلذي نسخه آلله ليس گذلگ ، گآن أدل على آعتمآده للصدق ،
وقوله آلحق ، وهذآ گمآ قآلت عآئشة رضي آلله عنهآ : ( لو گآن محمد گآتمآ
شيئآ من آلوحي لگتم هذه آلآية : ( وَتُخْفِي فِي نَفْسِگَ مَآ آللَّهُ
مُپْدِيهِ وَتَخْشَى آلنَّآسَ وَآللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَآهُ ) .
ألآ
ترى أن آلذي يُعَظِّمُ نفسَه پآلپآطل يريد أن ينصر گل مآ قآله ولو گآن خطأ
، فپيآن آلرسول أن آلله أحگم آيآته ونسخ مآ ألقآه آلشيطآن ، هو أدل على
تحريه للصدق وپرآءته من آلگذپ ، وهذآ هو آلمقصود پآلرسآلة ، فإنه آلصآدق
آلمصدوق صلى آلله عليه وسلم ، ولهذآ گآن تگذيپه گفرآ محضآ پلآ ريپ " آنتهى .
وآلخلآصة أن إثپآت أصل آلقصة قول متچه ، وهو أقرپ إلى آلتحقيق آلعلمي إن شآء آلله .
وآلله أعلم .



مع خآلص تحيآتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kings.bbgraf.com/
 
قصة الغرانيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ستايلي :: الثقافة الإسلامية Islamic Culture l ~-
انتقل الى: