هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
+8
khalid-net
mhmad555
ramzen
بن شرابي
N A D A
Ďơйјผαи ©
d7i@1
الفارس
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
المؤسسين

الفارس


الدلو القرد
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 729
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1251
تاريخ الميلاد : 04/02/1992
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 19/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 32
الموقع : ستآيلي
العمل/الترفيه : جآمعي
المزاج : رآآآيق ع كاسة قهوهــ

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالأحد فبراير 26, 2012 11:51 pm


كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس




إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة
مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام
الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب
عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا
حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.


إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه
الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة
جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا
تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد .
والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات
سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها
داخل حجرة الدراسة.


1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :


ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع
ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف
عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه،
التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به
فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا
نسميه '' مشكلة سلوكية "


ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد،
وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع:


- مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ


- مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.


- مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.


إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .


فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ
بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير
مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة
المركزة .


النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء
التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.


النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.


2- أسباب المشكلات السلوكية :


إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:


� نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة
بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة
النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد .
وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه
المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من
حوله خاصة في حجرة الدراسة .


� صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في
ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:


- ا ) الصفات المعرفية:


- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .


- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .


- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .


- عدم الإلمام بطرق التقويم .


- ب ) الصفات الوجدانية:


- عدم الميل إلى مهنة التعليم .


- سوء الاتزان الانفعالي.


عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .


- ج ) الصفات الجسمية والصحية:


- الصحة البدنية .


- المظهر الشخصي.


- الصوت والنطق .


بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون
سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ
من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد
ذلك.


* البيئة المدرسية


- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة
التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم،
فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل
شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.


- مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .


- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .


- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.


الأسباب الاجتماعية والأسرية:


- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.


3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :


- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو
التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة
أو البيت.


ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل
التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة
فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –


2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.


3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .


4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء
التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.


5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .


6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ


7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.


8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.


9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .


خاتمة:


تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم
الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى
في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي
تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب
التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره
كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .






م / ن



الدكتور عادل عامر - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
d7i@1
عضو نشيط

avatar


الدلو الحصان
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2552
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2892
تاريخ الميلاد : 09/02/1990
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 16/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 34
الموقع : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون
العمل/الترفيه : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون
المزاج : اذا دخلت هذا المنتدى مرة اخرى اعتبروني مجنون

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 12:21 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ďơйјผαи ©
المؤسسين

Ďơйјผαи ©


العقرب القرد
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 2142
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 2438
تاريخ الميلاد : 26/10/1992
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 23/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 32
الموقع : منتدى ستايلي | ® Forum Styley
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : رآأإيِقً عُ طِوؤلِ الخُطٌ ..!

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 12:25 am

شششي جمميل,

شكرآ لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
N A D A
الاعضاء

N A D A


السمك القط
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 90
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 106
تاريخ الميلاد : 10/03/1999
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 27/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 25
الموقع : جدهه ,
العمل/الترفيه : ططأإلبةةُ ,// الرجههه
المزاج : ععاتيُ ,

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 8:51 pm

هيأإ, ححرأإمم ععليك الفارسسٍ ,
ههٍ , تترأإنيي طأإللببةةٍ , والي تتققولههٍ , من حقوققيٍ ,
اسسااساُ , مأإ تققدرٍ , Laughing
عمومأإ ممششكورٍ ,
وددي "~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن شرابي
عضو نشيط

بن شرابي


القوس الخنزير
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 259
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 283
تاريخ الميلاد : 12/12/1995
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 18/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 28
الموقع : شركة بن شرابى التطويرية
العمل/الترفيه : مصمم محترف .
المزاج : تمام

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالجمعة مارس 02, 2012 10:38 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramzen
المؤسسين

ramzen


الدلو الحصان
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 970
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1092
تاريخ الميلاد : 02/02/1991
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 04/03/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 33
الموقع : 1991
العمل/الترفيه : طالب/ السباحة
المزاج : فرحااااااااااااااان

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالأحد مارس 04, 2012 11:46 pm

جزاك اله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://styley.mam9.com/
mhmad555
الاعضاء

avatar


الدلو الخنزير
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 20
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 20
تاريخ الميلاد : 12/02/1996
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 06/03/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 28
الموقع : 1996
العمل/الترفيه : .
المزاج : متعكر

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 1:54 am

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid-net
عضو نشيط

khalid-net


الدلو الديك
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 188
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 248
تاريخ الميلاد : 02/02/1993
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 22/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 31
الموقع : مكة المكرمة |~
العمل/الترفيه : .
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالأحد مارس 11, 2012 8:04 pm

تسلم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ
عضو نشيط

ĀŁ-ṀőβĐ3 ẨĹ-3ṞḆĪ


الحمل القرد
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 1517
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 1663
تاريخ الميلاد : 02/04/1992
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 22/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 32
الموقع : عسير
العمل/الترفيه : التصميم
المزاج : راآآيق^^~

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالإثنين مارس 12, 2012 10:10 pm

.., رآئع ,,
يسلموو يآغ ـآلي ..
تحيآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
βάЯβϊĆαП
عضو نشيط

avatar


الجدي الخنزير
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 568
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 744
تاريخ الميلاد : 01/01/1996
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 08/03/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 28
الموقع : ---
العمل/الترفيه : =_=
المزاج : -_-

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالخميس مارس 15, 2012 5:10 am

تسلم على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.ZooMa
عضو نشيط

Mr.ZooMa


الدلو الخنزير
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 349
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 407
تاريخ الميلاد : 01/02/1995
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 23/02/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 29
الموقع : WwW.StyleyS.CoM
العمل/الترفيه : منتديات ستايلى
المزاج : الحمد لله

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالسبت مارس 17, 2012 5:21 am

شكرا جدا على الموضوع الجميل
لا حرمنا الله من مشاركاتك الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.StyleyS.CoM
JNoOoN
عضو نشيط

JNoOoN


العذراء الماعز
■ - [ ڪِتـابَاتِيّ » * : 811
■ - [ نٍقآأطيٍ » * : 839
تاريخ الميلاد : 14/09/1991
■ - [ تآريخٍ آلتًسجيلٍ» * : 28/03/2012
■ - [ آلعٍمر» * : 33
الموقع : الـممـــ العربية ـلكة الـــعــرـالسعوديه ـبيه
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : رايق

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالخميس مارس 29, 2012 6:51 am

يعطيك العافيه على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كود css لعمل خلفية للروابط داخل منتداك
»  وانت داخل او خارج من المنتدى اكسب حسنه
» تومبيلايت:شرح اضافة صوره داخل جدول المشاركات والمواضيع
» التغيير من داخل أو خارج النظام بقلم الدكنور بن بيتور
» التغيير من داخل أو خارج النظام بقلم الدكنور بن بيتور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ستايلي :: المنتدى العام | Forum year-
انتقل الى: